06 سبتمبر 2011

مصطلحات معلوماتية

الناقل التسلسلي المعياري Universal Serial Bus:
الناقل التسلسلي المعياري USBهو ثمرة التطوير المشترك بين عدة شركات هي: إنتيل و مايكروسوفت و آي بي آم وكومباك وإن إي سي وديجيتال ونوررث تيليكوم. وقد صمم لإيجاد قنوات اتصالات كومبيوتر ذات سرعات قليلة ومتوسطة، والهدف منها هو أن تحل محل المنافذ المتوازية Serial Ports والمنافذ التسلسلية Parallel Ports للكمبيوتر، وصممت لتكون نسبيا أسرع وأسهل في التثبيت وأرخص في الاستخدام والتطبيق وتعطي راحة في التشغيل وحرية في تعدد الاستعمالات ونوع وعدد الأجهزة التي نستخدمها.


وجد منذ حوالي أربع سنوات، ولم يبدأ الإعلان عنه والترويج له ألا منذ صدرت ويندوز 98 وكذلكApple iMACPC والآن اصبح العديد من الأجهزة يعمل بهذا الأسلوب.
إنه يجعلك تستخدم 127 جهازا من منفذ واحد بالكمبيوتر، سواء كانت هذه الأجهزة تعمل مع الكمبيوتر من المنافذ المتوازيه أم من المنافذ التسلسلية. وتستطيع بهذه التكنولوجيا أن تركب وتفك Plug & Unplug بسهولة أي من هذه الأجهزة دون الحاجة لإيقاف الكمبيوتر عن العمل كل مره تريد أن تستعمل فيها جهازا مختلفا.
MP3 :
MP3 أو (MPEG 1, Layer 3) عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها (بالضغط) بشكل كبير حتى يمكن تنزيل ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان. هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزيلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم.
الناب الأزرق Blue Tooth:
يعود أصل كلمة بلوتوث إلى الملك "هيرالد بلوتوث" الذي حكم الدانمارك بين العامين 910م و 940م .
السبب في هذه التسمية يعود إلى الشركة التي أطلقت هذه التقنية و التي سمتها بإسمه من باب شكر هذا الملك على توحيده للدنمارك و النرويج.
البلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين الكترونيين - حاسوبات وهواتف خلوية ولوحات المفاتيح - بالقيام بعملية اتصال لوحدهما بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم .
BIOS :
كلمة BIOS هي اختصار لجملة Basic Input/Output System وهى تعنى النظام الأساسى لدخول وخروج المعلومة. ببساطة هو البرنامج المسئول عن أعدادات اللوحة الأم والعتاد المتصل بها.
Intranet :
الإنترانت عبارة عن شبكة كمبيوتر خاصة بمؤسستك تستعمل البروتوكولات والقواعد التي بني عليها الإنترنت وذلك كي يمكن الأفراد والعاملين في تلك المؤسسة من الاتصال ببعضهم البعض والوصول إلى المعلومات وذلك بطريقة أسرع وأفضل وأكثر كفاءة وأقل كلفة من الأساليب التقليدية المعتادة. فهي تقوم بتسهيل الأعمال العديدة التي يتطلبها المكتب والتي يمكن أن تأخذ وقتا وجهدا ومالا كبيرا لإنجازها. من هذه الأعمال على سبيل المثال لا الحصر الاجتماعات والتحدث على الهاتف وتحضير الرسائل والمذكرات وإرسال الرسائل بالبريد أو الفاكس وغيرها.
الإنترانت في الواقع هو نسخة مصغرة من الإنترنت تعمل داخل المؤسسة. أنت ومن معك من العاملين بها هم الوحيدين القادرون على الوصول إليه ولا يحتوي الإنترانت من المعلومات إلا تلك التي توافق أنت عليها. كما يسمح الإنترانت للمؤسسة أن تكون على اتصال بالإنترنت بدون أن تتأثر بالمشاكل التي يسببها المستخدمون من الخارج بسبب الوصول إلى المعلومات الخاصة داخل شبكة كمبيوتر المؤسسة. كما إن من أهم مساوئ التي تترتب بسبب اتصال المؤسسات بشبكة الإنترنت العالمية واستخدامهم لها هو إمكانية استخدام الإنترنت في أعمال وتطبيقات غير مفيدة للشركة أو المؤسسة بواسطة موظفيها.
HTML :
إن HTML هي اختصار Hyper Text Markup Language أي لغة ترميز النص الفائق، وهي عبارة عن طريقة لوصف بناء المستند.
إن HTML عبارة عن مجموعة تعابير تستخدمها لتحديد العنوان وتحديد الفقرات وغيرها فإنك تستخدمها أيضا لتحديد نوع الحرف وحجمه وصفاته الأخرى. والواقع أنه عندما تقوم بكتابة صفحة الموقع بلغة HTML فإنك تقوم فقط بإعطاء بطاقة تعريف لكل مكون من مكونات الصفحة وكأنك بواسطة بطاقات التعريف هذه تقول أن هذا هو العنوان وهذا هو الجدول وهذه هي فقرة وهكذا.
الواقع أن HTML ليست لغة كمبيوتر أبدا . كما أنها ليست لغة برمجة بالمعني المعروف ولكنها عبارة عن مجموعة رموز يتم استخدامها لكتابة النصوص الغنية بمكوناتها لإرسالها عبر الشبكة العالمية وذلك من أجل تمكين أي مالك كمبيوتر من أي نوع وعلى اتصال بالإنترنت أن يستقبلها ويقرأها.
PHP :
هي لغة برمجة تستخدم لتطوير مواقع الويب تم اختراعها و إنشاؤها وتطويرها في عام 1994 بواسطة راسموس ليدروف.
لقد كان هذا الرجل يتابع عدد من المهتمين بسكربتاته التي ينتجها بلغة بيرل وعندما رأى أن هناك عدداً كبيرا يهتم بسكربتاته بدأ بإنشاء أدوات للصفحات الشخصية ذات مستوى عالٍ قام بتسميتها بـ Personal Home Page tools.
منذ ذلك الوقت مرت هذه اللغة بمراحل تطوير عديدة وقوية وتحسينات عبر المئات من مطوري الويب في جميع أنحاء العالم.
الفريق الفعلى المختص بهذه اللغة الآن يتكون من 6 أشخاص من بينهم المطور الرئيسي ليدروف.
بعض ميزاتها:
1. التفاعل مع صفحات الويب.
2. المجانية.
3. وجود مواقع سيرفرات تدعمها بكثرة.
4. التفاعل مع قواعد البيانات.
Java Script :
الجافا وبكل بساطه لغة من لغات البرمجة ان صح التعبير .. مهامها الأساسيه بث الحياة في صفحات الويب المكتوبة بلغة ال HTML وتعطيك امكانية التحكم بكل جزء في صفحة الوب، من ال forms الى الوصلات بل وحتى بعض الوظائف الخارجيه .
الجافا سكريبتس صممت من قبل Netscape لإضافة بعض الحيوية الى صفحات الويب، طبعا لايفوتني أن أذكر أن ال Java في الاصل صممت من قبل شركة Sun وهي المالك الأساسي للغة، المهم، من الأمثلة عليها مانراه كثيرا في بعض الصفحات، من اظهار التوقيت، وتحريك الصفحات الى أعلى والى أسفل، وكذا التحكم بال Forms .
الجافا سكريبتس تخلتف عن أغلب لغات البرمجة الأخرى في كونها سهلة التحكم والتبويب، حتى للأشخاص الذين لم يكتبوا بأي لغة برمجة أخرى في حياتهم كلها .
XML :
اختصار ل eXtensible Markup Language، و تستخدم هذه اللغة لوصف وتنظيم وتخزين البيانات، بخلاف لغة ترميز النصوص التشعبية HTML التي صممت لعرض البيانات مع التركيز على شكل عرضها .
Webmaster :
يطلق هذا المصطلح على الشخص المسؤول عن إدارة موقع ما،بما في ذلك السهر على تطوير محتوياته و خدماته تبعا لطلبات و رغبات زواره.
WiFi :
اختصار لكلمتي Wireless Fidelity أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة.
GPRS :
اختصار ل General Packet Radio Services و هي تقنية لاسلكية تنقل البيانات في شكل حزم بسرعات ابتداءا من 56 كيلو بت في الثانية.
و تستخدم هذه التقنية غالبا لوصل الهواتف و الأجهزة المحمولة بالشبكة العنكبوتية.
SMTP :
وهو اختصار ل Simple Mail Transfer Protocol وظيفته نقل البيانات بين مزودات البريد الالكتروني خلال ارسال و استقبال الرسائل الالكترونية داخل الشبكة العنكبوتية.
TCP :
و هو اختصار ل Transmission Control Protocol أي برتوكول تحكم التوصيل .
يقوم هذا البروتوكول بأخذ مجموعة كبيرة من البيانات من برنامج معين ومن ثم تكسيرها إلى أجزاء صغيرة و ترقيمها و ترتيبها. وعندما يتم ارسال هذه الأجزاء المرقمة، فإن TCP في الجهاز المرسل ينتظر رسالة تأكيد وصول من الـTCP في الجهاز المُستقبل. فإن لم تصل رسالة تأكيد وصول إلى TCP جهاز المرسل، فإن TCP يقوم بإعادة ارسال الأجزاء التي لم يأتي تأكيد بوصولها.
FTP :
و هو اختصار لـ File Transfer Protocol ، أي البروتوكول الخاص بنقل الملفات بين الأجهزة.
و من مميزات بروتوكول نقل الملفات أنه يعطيك الكثير من الحرية في التحكم بالملفات كتغيير ترتيبها أو تغيير اسمها .
HTTP :
و هو اختصار ل HyperText Transfer Protocol أي بروتوكول نقل النص الفائق .
يحتوي على أوامر تستخدمها المتصفحات في التواصل مع مزودات الويب، و يعتمد لنقل الصفحات التي تمت إنشاؤها بلغة HTML أي لغة ترميز النص الفائق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...