19 يناير 2014

مستشارو الملك وبنكيران والمليارديرات يصنعون مغرب 2014



مجلة فرنسية: مستشارو الملك وبنكيران والمليارديرات يصنعون مغرب 2014


 


انتقت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، في عددها الأخير، خمسين شخصية من أصحاب القرار ورجالات السياسة والاقتصاد، ووجوها من المجتمع المدني والإعلام والثقافة، معتبرة أن هؤلاء الخمسين سيصنعون الحدث في المغرب خلال سنة 2014، على حد تعبيرها.

وقالت المجلة الفرنسية، قبل تقديمها لقائمة الخمسين شخصية مغربية، إن "المملكة تشكل استثناء في شمال إفريقيا وسط العديد من الأحداث المتقلبة منذ 2011، منها ما تعيشه تونس ومصر وليبيا من أحداث وتداعيات التحولات الحادة، فيما الجزائر تستشرف مستقبلا سياسيا غير واضح المعالم".

وأردف المصدر ذاته أنه بعد شهور عدة على المصادقة على الدستور الجديد، وإجراء انتخابات تشريعية بالمغرب حملت إسلاميي حزب العدالة والتنمية إلى رأس الحكومة، لا تزال البلاد تتابع طريقها في سياق تغيير حقيقي ومهيأ، لكنه متقن"، وفق تعبير مجلة "جون أفريك".

وبعد أن ذكرت المجلة أن "الملك محمد السادس تخلى عن بعض صلاحياته التنفيذية والتشريعية لفائدة رئيس الحكومة، واحتفظ بسلطات عالية أخرى من قبيل القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإمارة المؤمنين"، أكدت أن "المغاربة لا يريدون ملكا ضعيفا بدون تأثير، ولكن ملكا حاضرا أكثر وفاعلا ومفيدا ومختلفا" على حد قول المجلة الفرنسية.

ولفتت المجلة إلى أن اختيارها للخمسين شخصية مغربية يظل "اختيارا ذاتيا من هيئة التحرير، فيما التمست العذر من الذين لم تذكرهم ضمن القائمة"، مبرزة أنها لم تدرج الملك محمد السادس مع الشخصيات المنتقاة، لكونها لم تفعل ذلك في اختياراتها السابقة لرؤساء دول إفريقية شملهم الانتقاء.

سياسة وسلطة ومال وأعمال ومجتمع مدني

وانطلقت لائحة الخمسين شخصية التي ستصنع الحدث في مغرب 2014، تبعا لاختيارات المجلة الفرنسية، من مستشاري الملك محمد السادس الستة، وهم فؤاد علي الهمة، وزليخة الناصري، وعمر عزيمان، والطيب الفاسي الفهري، وياسر زناكي، ومحمد منير ماجيدي.

وتلا مستشاري الملك أسماء عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، وعددا من رجالات الدولة الذين يمتلكون سلطات عسكرية وأمنية، وهم عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، وحسني بنسليمان، القائد العام للدرك الملكي، وياسين المنصوري، رئيس الإدارة العامة للدراسات والمستندات، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمراقبة التراب الوطني.

واسترسلت القائمة سرد أسماء من عالم السياسة وتدبير الشأن العام: عبد الله باها، وزير الدولة، وفاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش، ونزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وأحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ونبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وصلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وانتقلت القائمة إلى بعض رجال الأعمال المغاربة الذين يساهمون في تدبير الشأن العام من خلال مناصبهم الوزارية، وهم: عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومولاي الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد، قبل أن تردف اسم محمد بوسعيد باعتباره وزير الاقتصاد والمالية.

وفيما يخص رجال الأعمال بالقطاع الخاص الذين ارتأت المجلة الفرنسية أنهم سيشكلون الحدث بمغرب 2014، فكانوا على التوالي: ميلود الشعبي، مالك مجموعة "يينا هولدينغ، ومحمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفاء بنك، وعثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط.

واستطردت اللائحة أسماء أخرى من قبيل: عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، وهشام الناصري نجل خالد الناصري، وزير الاتصال السابق، وأنس الصفريوي، المدير العام لمجموعة الضحى، ومريم بنصالح شقرون، رئيسة اتحاد مقاولات المغرب، و إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية.

وعرجت القائمة إلى شخصيات المجتمع المدني، فانتقت منها كلا من: خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومحمد الطوزي: أستاذ باحث في العلوم السياسية، ونور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة للتربية والتعليم، وعائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي، ونور الدين مؤدب، رئيس الجامعة الدولية بالرباط.

وفي مجال الإعلام والثقافة والفنون جاءت القائمة محملة بأسماء: إدريس كسيكس، صحافي وكاتب، ومحمد مهاري، الملقب بـ"مومو"، مؤسس البولفار، وليلى غاندي، مقدمة برامج تلفزية والملقبة بـ"ابنة بطوطة" لكثرة رحلاتها، وخليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ويونس بومهدي، مدير إذاعة خاصة، وتوفيق حازب، مغني الراب، وفاطمة العياشي، ممثلة، وفوزي بنسعيد، مخرج سينمائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...