31 مارس 2019

هدي التمتع والقران


)هدي التمتع والقران1
يجب على المتمتع والقارن هديٌ، وهو: شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة، فإِن لم يجد صام عشرة أيام: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع الحاج إلى أهله، وهذا إنما يجب على من لم يكن من أهل مكة، فإِن كان منهم فلا هدي عليه ولا صيام؛ لقوله تعالى: ( فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۚ فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٖ فِي ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَةٞ كَامِلَةٞۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ ) [البقرة: 196].
)هدي التطوع
2
وهو ما يهديه الحاج المُفْرِد أو المعتمر تطوعًا، أو ما يهديه المتمتع والقَارِن زيادة على الواجب، أو ما يبعثه غير المحرم هديًا إلى مكة ليُذبح فيها تقربًا إلى الله تعالى، وقد «أَهْدَى النَّبِي (ص) مِائَةَ بَدَنَةٍ». (رواه البخاري).
وهدي التطوع والتمتع والقران: يجوز لصاحبها أن يأكل منها، بل يُسْتَحَب الأكل من هدي التطوع؛ لفعله (ص)، حيث «أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ (ص)مِنْ كُلِ بَدَنَةٍ بِبَضْعَةٍ فَطُبِخَتْ وَشَرِبَ مِنْ مَرَقِهَا». (رواه الترمذي).
)هدي الإحصار3
الإِحصار هو المنع عن إتمام الحج أو العُمْرَة أو هما معًا.
فمن أحرم بالحج أو العُمْرَة فصدّه عدو عن دخول البيت، أو أصابه حادث فلم يستطع الوصول إلى البيت، فإِنه يذبح هديًا في مكانه، ثم يتحلل من إحرامه؛ لقوله تعالى: ( فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۖ ) [البقرة: 196]، وهدي الإِحصار: شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة.
مكان ذبح الهدي
هدي التمتع والقران والتطوع، يذبح داخل حدود الحرم، ويفرق على مساكينه، فإِن ذبحه خارج حدود الحرم لم يجزئه.
و هدي الإِحصار ينحر في الموضع الذي أُحصر فيه.
وقت ذبح الهدي
)هدي التمتع والقران والتطوع1
يبدأ وقته من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب شمس آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...