31 ديسمبر 2015

مثقفون اسبان:الإسلام جزء من هوية بلدنا

نادية عماري هبة بريس

 انتقد مثقفون اسبان تجاهل بلادهم لتاريخ الإسلام والمسلمين بها، في إشارة إلى ما أسموه بالظلم الذي تعرض له المسلمون خلال نفيهم منها، و معاناتهم جراء القتل والتنكيل وعمليات النفي الجماعية التي تعرضوا لها.

كما أشاد ممثلو المجتمع المدني المسلم في إسبانيا، في حديثهم للأناضول، بجهود إسبانيا لمواجهة ماضيها من خلال إعادة حقوق اليهود، الذين تعرضوا لضغوط كبيرة خلال تلك الفترة التاريخية،  إلا أنهم ذكروا أن هذه الجهود شابها "نسيان" المسلمين الذين أسسوا أحد أهم الأمثلة للحضارة الإسلامية في ذلك العصر.
ووصفت رئيسة المجلس الإسلامي في إسبانيا "ماريا إيزابيل رومير"، الاعتراف بالحقوق التاريخية لليهود بأنه قرار إيجابي، لكنها أعربت عن استغرابها من تجاهل نفس الحقوق للمسلمين.  
 وأوضحت رومير أن السلطات الإسبانية عملت على إظهار عدة أعذار من أجل تجنب منح حق المواطنة للموريسكوس، ومنها أنهم لا يعرفون اللغة الإسبانية، وأنهم اندمجوا بالمجتمعات التي عاشوا ضمنها في شمالي أفريقيا، وفقدوا هويتهم الأصلية، مضيفةً:" نعتقد أن هذه الاستنتاجات ليست واقعية، فمن الواضح أن إسبانيا تخشى من الاعتراف بأن المسلمين يعدون عنصراً ساهم في تشكيل هويتها، وبنفس الشكل ترى أن الإسلام يعتبر دينا أجنبيا، رغم أننا نقول أنه ليس كذلك بل يعد جزءا من هوية إسبانيا، فالذرائع التي وضعوها، قائمة على أساس طائفي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...