18 يناير 2010

أبراج الكويت


  افتتحت أبراج الكويت في الأول من شهر مارس عام 1979م وهي من رموز دولة الكويت

وتتكون من ثلاثة أبراج ,صممها المهندسان الدانماركيان سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي وقد حازت جائزة التصميم المعمارية العمية لمؤسسة الأغا خان .
 يبلغ  ارتفاع أطول الأبراج 185 مترا ويتكون من كرتين, السفلى كمطعم والعليا كمخزن للماء يسع 4500 متر مكعب من المياه  .
 وقمة البرج مرصعة بالفسيفساء مثل القباب الإسلامية, بينما يبلغ طول البرج الثاني 146متر  ويستخدم كمخزن للمياه , والثالث مكمل لهما وهو الذي يتحكم في الكهرباء التي تزود هذه المنطقة من مدينة الكويت كما ينير البرجين الرئيسيين . وتقع الكرة الكاشفة بالبرج الأطول على ارتفاع 123مترا فوق البحر . وتدور دورة كاملة كل نصف ساعة حيث تتيح الفرصة لمشاهدة المناظر الخلابة في الكويت . تبلغ أقطار الأبراج الثلاثة عند القاعدة 20 و12 و8 أمتارا على التوالي .
    أما برج التحرير , فيعتبر من أهم المعالم السياحية في الكويت ويعد أعلى برج في الشرق الأوسط وخامس أعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 372 مترا على سطح الأرض على مساحة إجمالية تقدر ب 21000متر مربع . وقد بني ملاصقا لمبنى الإتصالات السلكية ليخدم كلا من وزارات الأعلام والداخلية والدفاع والطيران المدني , وإضافة إلى أقسام خدمات الاتصال يضم البرج مطعما سياحيا يحتوي على منصة للمشاهدة تكشف جميع ضواحي مدينة الكويت من ارتفاع 145مترا عن سطح الأرض .
    ومن الأبراج المميزة أيضا في الكويت , أبراج المياه , التي تعد من أكبر خزانات المياه في العالم , وهي مبنية سنة 1976 على شكل نبات الفطر , وتوجدمنها خمس مجموعات موزعة في أنحاء الدولة . 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...