18 يناير 2010

برج العرب : أعلى فندق في العالم


   يعبر برج العرب عن التراث البحري العظيم للعرب , فقد بني على شكل شراع سفينة مرتفعا 321مترا عن سطح مياه الخليج العربي , في مدينة دبي , بدولة الإمارات العربية المتحدة . وهو يقع على بعد 280 مترا عن الشاطئ ومقام فوق جزيرة صناعية .   شارك في عملية بناء البرج 3500 مصمم ومهندس وعامل استعملوا 360 ألف طن من الإسمنت وأكثر من  9000 طن من الفولاذ .

   يتم التنقل في برج العرب عبر السلالم الكهربائية التي تلتصق بأحواض كبيرة للأسماك تضم بداخلها مجموعة من الشعب  المرجانية الجميلة . وترتبط السلالم من الوسط بشلالات مياه جميلة تتغير ألوانها من وقت إلى آخر , وما أن يصل الضيف إلى أعلى السلالم حتى تطل عليه أطول ردهة في العالم , وتحيط بها من الجانبين أعمدة ذهبية وتنطلق علويا بطول شراع سفينة , أما نافورة المياه التي تتوسط الطابق الأول فهي تحفة فنية تقذف المياه على شكل عمود بارتفاع 32مترا .
   ويتألف برج العرب في مجمله من 202جناح استخدام في بنائها جرانيت "أزول باهيا" من البرازيل , ورخام ستايكاريو من مدينة كارارا الإيطالية , وهو نفس الحجر الذي استخدمه النحات الشهير مايكل انجلو في أعماله الإبداعية , وزجاج " سيسيس" النادر الذي يتوافر فقط في بقعة واحدة من العالم وهي شمال إطاليا . وبالطبع السجاد المصنوع يدويا بالإمارات . وسميت الأجنحة بأسماء الأحجار الكريمة مثل الفيروز  والزبرجد والزمرد والياقوت والملاكيت واللازورد .
                                                                                                      من كتاب العربي الصغير. عدد 164مايو 2006
بينما تم صب 250 قاعدة أساسية على عمق 40 مترا تحت قاع البحر . أما واجهة برج العرب المصممة على شكل شراع سفينة فلها شريط بطبقتين من الفايبر جلاس المغطى بمادة التلفون , وهذا أضخم استخدام لهذه المواد في أي بناء تم إنشاؤه في أي مكان من العالم . ويستخدم المبنى كفندق ومزار تجاري وسياحي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...