18 يناير 2010

برج إيفل


  يقع برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس على الضفة الجنوبية لنهر السين
 ويطل على ساحة تدعى (دي مارس) ويعتبر برج إيفل أشهر برج في العالم , وقد أصبح رمزا لمدينة باريس الفرنسية .

   صمم هذا البرج مهندس فرنسي اسمه (غوستاف إيفل)  وأقامه على نفقته  الخاصة ليبين خصائص وقوة الحديد الصلب حيث صنع هذا البرج بكامله من الحديد وكان ذلك عام 1889 , وقد سمى هذا البرج على اسم مصممه إيفل .

   يتألف البرج من حوالي 12 ألف قطعة حديد متصلة ويبلغ  ارتفاع البرج حوالي 328 مترا , وفيه مصعد للوصول إلى قمته . وكانت الأرض التي أقيم عليها البرج مستأجرة لمدة عشرين عاما ثم يفك بعدها البرج ,  ولكن نظرا لأهمية البرج وارتفاعه  تم وضع محطة لاسلكي ومحطة لتقوية بث الإذاعة والتلفزيون عليه , وللإستفادة من ارتفاعه ومن كونه مكانا يجذب الناس إليه للإ ستمتاع  بمنظر مدينة باريس من الأعلى .
     خصص الفرنسيون لصاحب البرج غرفة في قمة البرج حتى يرى ويراقب كيف تتغير باريس وكيف تتطور وتتقدم .ويبقى برج إيفل الذي يضاء ليلا بأنوار جميلة مزدحما على مدار ال (24ساعة) .
   البرج الذي يبلغ ارتفاعه 324مترا مازال يحافظ تقريبا على التصميم الذي تخيله غوستاف إيفل الذي عول على 500ألف سائح سنويا. لكن الواقع كان غير ذلك . فمنذ الأسبوع الأول لتدشين البرج في الأول من مايو 1889 في الذكرى المئوية للثورة الفرنسية , وحين كانت المصاعد ما زالت متوقفة  , تدفق 29ألف سائح تسلقوا درجات البرج ال1662 . ويبلغ عددهم  19 مليونا في نهاية المعرض الكوني وقد استغرق بناؤه سنتين بتكلفة توازي 15 مليون يورو.
     
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...