01 يونيو 2012

صحف العالم: بانيتا: لا عمل عسكري ضد سوريا دون غطاء دولي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برز الملف السوري على صفحات الصحف الدولية الجمعة، ومن أهم التطورات تشديد وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، على أنه لا تدخل عسكري في سوريا دون غطاء الأمم المتحدة، وتحذير أممي من أن سوريا على شفا حرب أهلية كارثية.
حريت:

رصدت الصحيفة التركية تصريحات إيفو دالدير، السفير الأمريكي لدى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وصرح فيها بأن أي هجوم إيراني محتمل على أنظمة رادار الإنذار المبكر للحلف في تركيا، سينظر إليها كعدوان على كافة دول الناتو مما يستدعي تفعيل البند الخامس للحلف.
وقال دالدر: "إذا تعرضت تركيا لهجوم، فإنه كمهاجمة الولايات المتحدة أو كندا أو دولة أخرى عضو، هذا يعني تفعيل البند الخامس بصرف النظر عن الظروف أو الأسباب."
وكان مسؤولون إيرانيون، وبدعوى أنها موجهة ضد بلادهم، قد ذهبوا إلى حد التهديد بمهاجمة "أنظمة الإنذار المبكر" المنشورة في بلدة "كوراجيك" بولاية ملاطيا شرقي تركيا، طبقاً لـ"حريت."
التلغراف:
بعنوان: "مصر تستعد للنطق بالحكم على حسني مبارك"، نشرت الصحيفة البريطانية أن البلاد تستعد لجولة جديدة من عنف الشوارع مع مطالبة أسر "شهداء ميدان" إنزال عقوبة الإعدام على الديكتاتور لدى النطق بالحكم ضده المقرر السبت.
ونقلت "التلغراف" عن تلك الأسر أنها تعتقد بأن محاكمة الرئيس السابق لم تكن عادلة وأنهم سيرفضون أي عقوبة مخففة، وقال أحدهم، ويدعى علي حسن، 50 عاماً، الذي فقد ابنه الشاب مهاب برصاص الشرطة: "كنت سعيداً عندما وضع مبارك للمثول أمام المحكمة، والآن فقدت الثقة وليس لدي شك في أنه سيحصل على عقوبة مخففة أو لا شيء."
وحذر أقارب ضحايا التحرير من عنف محتمل قد يندلع خارج قاعة المحكمة الخاصة التي تجري وقائعها في "أكاديمية الشرطة بالقاهرة"، التي حملت يوما اسم المدعى عليه، عند النطق بالحكم، في عنف قد ينتشر سريعاً ليمتد إلى ميدان التحرير خصوصاً والنشطاء يدعون بالفعل لمسيرات.
تايمز أوف إنديا:
حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الخميس من خطر وقوع "حرب أهلية كارثية" في سوريا، عقب المجزرة التي أثارت غضب العالم، تزامناً مع انتقاد أمريكي لروسيا لمعارضتها لتحرك الأمم المتحدة ضد النظام السوري، وفق الصحيفة الهندية.
وقال بان خلال منتدى شركاء تحالف الحضارات برعاية الأمم المتحدة في اسطنبول: "أطالب الحكومة في سوريا الوفاء بالتزاماتها لخطة سلام عنان.. أن مجزرة من هذا النوع الذي شهدها الأسبوع الماضي من الممكن أن تهوي بسوريا نحو حرب أهلية كارثية.. حرب أهلية لن تستطيع البلاد الخروج منها".
لوس أنجلوس تايمز:
قال وزير الدفاع، ليون بانيتا، إن بلاده لن تتخذ قراراً عسكرياً ضد ا لنظام السوري دون تفويض من الأمم المتحدة، في تصريح يتعارض مع إفادة مسؤول أمريكي رفيع آخر قال فيها إن الدبلوماسية وصلت إلى طريق مسدود.
وصرح بانيتا، وهو على متن طائرة عسكرية في طريقه إلى آسيا، إن البنتاغون يعكف على إعداد خطة طوارئ لتدخل عسكري في سوريا، ولدى سؤاله إذا ما كان هناك سيناريو أمريكي للتحرك عسكريا ضد سوريا خارج إطار الأمم المتحدة، رد بقوله "لا.. لا أرى ذلك"، على ما أوردت الصحيفة الأمريكية.
وتخالف تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مع تلميح سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، لاحتمال تحرك الدول الأعضاء خارج إطار المنظمة الأممية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسس في بعث هواية القراءة

  حسين سونة نشر في  الشرق المغربية  يوم 28/07/2011                                                           قرأت باهتمام مقالا للكاتب محمد...